Adapun hukum bersuci baik mandi, wudlu’ atau yang lain menggunakan air Zam-Zam adalah hilaf yang diuraikan sebagai berikut:
Mayoritas Ulama’ (madzhab Hanafi, Syafi’i dan Hambali) menyatakan bahwa hukum bersuci baik mandi atau wudlu’ menggunakan air Zam-Zam adalah boleh dan tidak dimakruhkan. Namun apabila dipergunakan untuk menghilangkan najis, maka hukumnya adalah makruh.
Ulama’ dari kalangan madzhab Maliki menyatakan bahwa hukum bersuci baik mandi atau wudlu’ menggunakan air Zam-Zam adalah boleh secara mutlak bahkan untuk menghilangkan najis sekalipun.
Menurut Imam Ahmad hukum bersuci menggunakan air Zam-Zam baik mandi atau wudlu’ adalah makruh dengan berpedoman terhadap apa yang telah disampaikan oleh sahabat Abbas radliyallahu ‘anhu yang menyatakan bahwa: “ aku tidak menghalalkan bagi siapapun menggunakan air Zam-Zam untuk bersuci baik mandi ataupun wudlu’ karena air Zam-Zam hanya untuk diminum".
Pendapat ini ditentang oleh Imam Abu Zakariya Muhyiddin Yahya Ibnu Syaraf Al-Nawawi yang lebih dikenal dengan sebutan Imam Nawawi yang menyatakan bahwa landasan hukum diperbolehkannya menggunakan air Zam-Zam untuk bersuci baik mandi atau wudlu’ adalah dalil-dalil Nash yang shahih, jelas dan mutlak dalam segala air tanpa perbedaan.
Beliau juga menegaskan bahwa apa yang mereka tuturkan tentang sahabat Abbas adalah tidak benar, sesungguhnya hal itu diriwayatkan oleh Abdul Muthallib.
Dan kalaupun benar bahwa hal itu dari sahabat Abbas, maka kita tetap tidak boleh meninggalkan dalil-dali Nash yang ada.
Sahabat-sahabat kami (Ulama’ dari kalangan madzhab Syafi’i) turut memberikan statement dan menyatakan bahwa kalaupuh hal itu dari sahabat Abbas, maka mungkin saja itu dilakukan pada saat kesulitan air karena terlalu banyak orang yang membutuhkan minum.
Sebagian Ulama’ yang lain menyatakan bahwa hukum bersuci baik mandi atau wudlu’ menggunakan air Zam-Zam adalah haram. Pendapat ini adalah pendapat yang paling dla’if (lemah) bahkan syadz. Wallahu a’lam bis shawab.
Dasar pengambilan
ﺍﺧْﺘَﻠَﻒَ ﺍﻟْﻔُﻘَﻬَﺎﺀُ ﻓِﻲ ﺣُﻜْﻢِ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻝ ﻣَﺎﺀِ ﺯَﻣْﺰَﻡَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻄَّﻬَﺎﺭَﺓِ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ ﺃَﻭْ ﺇِﺯَﺍﻟَﺔِ ﺍﻟﻨَّﺠَﺲِ ﻋَﻠَﻰ ﺛَﻼَﺛَﺔِ ﺃَﻗْﻮَﺍﻝٍ : ﺍﻟْﻘَﻮْﻝ ﺍﻷَْﻭَّﻝ : ﺫَﻫَﺐَ ﺍﻟْﺤَﻨَﻔِﻴَّﺔُ ﻭَﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔُ ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪُ ﻓِﻲ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔٍ ﻭَﺍﺑْﻦُ ﺷَﻌْﺒَﺎﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔِ ﺇِﻟَﻰ ﺟِﻮَﺍﺯِ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻝ ﻣَﺎﺀِ ﺯَﻣْﺰَﻡَ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﻛَﺮَﺍﻫَﺔٍ ﻓِﻲ ﺇِﺯَﺍﻟَﺔِ ﺍﻷَْﺣْﺪَﺍﺙِ ، ﺃَﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺇِﺯَﺍﻟَﺔِ ﺍﻷَْﻧْﺠَﺎﺱِ ﻓَﻴُﻜْﺮَﻩُ ﺗَﺸْﺮِﻳﻔًﺎ ﻟَﻪُ ﻭَﺇِﻛْﺮَﺍﻣًﺎ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ : ﺫَﻫَﺐَ ﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔُ ﺇِﻟَﻰ ﺟِﻮَﺍﺯِ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻝ ﻣَﺎﺀِ ﺯَﻣْﺰَﻡَ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﻛَﺮَﺍﻫَﺔٍ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ، ﺃَﻱْ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﺃَﻛَﺎﻥَ ﺍﻻِﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻝ ﻓِﻲ ﺍﻟﻄَّﻬَﺎﺭَﺓِ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ ﺃَﻡْ ﻓِﻲ ﺇِﺯَﺍﻟَﺔِ ﺍﻟﻨَّﺠَﺲِ . ﺍﻟْﻘَﻮْﻝ ﺍﻟﺜَّﺎﻟِﺚُ : ﺫَﻫَﺐَ ﺃَﺣْﻤَﺪُ ﻓِﻲ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔٍ ﺇِﻟَﻰ ﻛَﺮَﺍﻫَﺔِ ﺍﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻟِﻪِ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﺃَﻱْ ﻓِﻲ ﺇِﺯَﺍﻟَﺔِ ﺍﻟْﺤَﺪَﺙِ ﻭَﺍﻟﻨَّﺠَﺲِ ﻟِﻘَﻮْﻝ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ : ﻻَ ﺃُﺣِﻠُّﻬَﺎ ﻟِﻤُﻐْﺘَﺴَﻞٍ ﻳَﻐْﺘَﺴِﻞ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﻫِﻲَ ﻟِﺸَﺎﺭِﺏٍ ﻭَﻣُﺘَﻮَﺿِّﺊٍ ﺣِﻞٌّ ﻭَﺑِﻞٌّ . ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ . ﺍﻟﺠﺰ .39 ﺻﻔﺤﺔ .357
ﻭﺃﻣﺎ ﺯﻣﺰﻡ ﻓﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻛﻤﺬﻫﺒﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﺑﻪ ﻭﻋﻦ ﺍﺣﻤﺪ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺑﻜﺮﺍﻫﺘﻪ ﻻﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪ ﺯﻣﺰﻡ ﻻ ﺃﺣﻠﻪ ﻟﻤﻐﺘﺴﻞ ﻭﻫﻮ ﻟﺸﺎﺭﺏ ﺣﻞ ﻭﺑﻞ : ﻭﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﺼﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﻼ ﻓﺮﻕ ﻭﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻣﻨﻪ ﺑﻼ ﺍﻧﻜﺎﺭ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻞ ﺣﻜﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻭﻟﻮ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺑﻪ : ﻭﺃﺟﺎﺏ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺿﻴﻖ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﺸﺎﺭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ . ﺍﻟﺠﺰ .1 ﺻﻔﺤﺔ .91
( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻭَﻟَﻮْ ﻣِﻦْ ﺯَﻣْﺰَﻡَ ) ﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺍﺑْﻦِ ﺣَﺠَﺮٍ : ﻭَﻟَﺎ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺍﻟﻄُّﻬْﺮُ ﺑِﻤَﺎﺀِ ﺯَﻣْﺰَﻡَ ، ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟْﺄَﻭْﻟَﻰ ﻋَﺪَﻡُ ﺇﺯَﺍﻟَﺔِ ﺍﻟﻨَّﺠَﺲِ ﺑِﻪِ ، ﻭَﺟَﺰْﻡُ ﺑَﻌْﻀِﻬِﻢْ ﺑِﺤُﺮْﻣَﺘِﻪِ ﺿَﻌِﻴﻒٌ ﺑَﻞْ ﺷَﺎﺫ ...... ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ . ﺍﻟﺠﺰ .1 ﺻﻔﺤﺔ .175
ﻓﺼﻞ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﺑﻤﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ﻷﻧﻪ ﻣﺎﺀ ﻃﻬﻮﺭ ﻓﺄﺷﺒﻪ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﻋﻨﻪ : ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻻ ﺃﺣﻠﻬﺎ ﻟﻤﻐﺘﺴﻞ , ﻟﻜﻦ ﻟﻤﺤﺮﻡ ﺣﻞ ﻭﺑﻞ ﻭﻷﻧﻪ ﻳﺰﻳﻞ ﺑﻪ ﻣﺎﻧﻌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﺷﺒﻪ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺑﻪ ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻻ ﻳﺆﺧﺬ ﺑﺼﺮﻳﺤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ , ﻓﻔﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﺷﺮﻓﻪ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻛﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﻔﻪ , ﺃﻭ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﻣﻨﻪ . ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻻﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ .1 ﺻﻔﺤﺔ
ﺍﻟﻔﺮﻉ ﺍﻟﺴَّﺎﺑﻊ : ﻣﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺣُﻜﻢ ﺍﻟﺘﻄﻬُّﺮ ﺑﻤﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻟﻐُﺴﻞ ﺑﻤﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﺗَّﻔﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴَّﺔ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺤﻨﻔﻴَّﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴَّﺔ ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴَّﺔ ، ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ، ﻭﺣُﻜﻲَ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ . ﺍﻷﺩﻟَّﺔ : ﺃﻭﻟًﺎ : ﻣﻦ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔ : ﻋﻦ ﻋﻠﻲٍّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : )) ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﺩﻋﺎ ﺑﺴَﺠْﻞٍ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ، ﻓﺸﺮِﺏ ﻣﻨﻪ ﻭﺗﻮﺿَّﺄ (( . ﺛﺎﻧﻴًﺎ : ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﻨُّﺼﻮﺹ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻄﻬُّﺮ ﺑﺎﻟﻤﻴﺎﻩ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻟﻮﺿﻮﺀ ﺃﻭ ﻏُﺴﻞ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ . ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺣُﻜﻢ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻨَّﺠﺎﺳﺔ ﺑﻤﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ﺗُﺠﺰﺉ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻨَّﺠﺎﺳﺔ ﺑﻤﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺑﺎﺗِّﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴَّﺔ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺤﻨﻔﻴَّﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴَّﺔ ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴَّﺔ ، ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ . ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻶﺗﻲ : ﺃﻭﻟًﺎ : ﺃﻧﻪ ﻻ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻨْﻊ ﺍﺳﺘﻨﻌﻤﺎﻟﻪ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻨَّﺠﺎﺳﺔ . ﺛﺎﻧﻴًﺎ : ﺃﻥَّ ﻣﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﻣﺴﻤَّﻰ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩﺕْ ﺍﻷﺩﻟَّﺔ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻨَّﺠﺎﺳﺔ ﺑﻬﺎ . ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ
Referensi Kitab:
1. Al-Mausu’ah Al-Kuwaitiyah. Juz: 39. Hal.357
2. Al-Majmu’ Syarc Al-Muhaddzab. Juz: 1. Hal. 91
3. Nihayah Al-Muhtaj Ila Syach Al-Manhaj. Juz: 1. Hal.175
4. Al-Mughni Li Ibni Al-Qadamah.
No comments:
Post a Comment